النوات الحالية علي سواحل الجمهورية
  • البحر الاحمر النوه القادمة: الثريا (البطين) تبدأ في 25 مايو - ومدتها 13 يوم ، صيف

تفعيل الاتفاقيات الدولية وتوثيق الروابط

علي المستوي الدولي

1- المنظمة الدولية البحرية IMO 

المنظمة البحرية الدولية هي إحدى الوكالات المتخصصة التابعة للأمم المتحدة في مجال النقل البحري ومقرها المملكة المتحدة- لندن- وتضم في عضويتها 170 دولة . وتعد مصر من أوائل الدول العربية المنضمة لها حيث تم الانضمام عام 1958. ومنذ انضمامها حرصت مصر على الاشتراك بفعالية في كافة اللجان الأساسية واللجان الفرعية المتخصصة الخاصة بالمنظمة  والتي يبلغ عددها (7) لجان رئيسية و(8) لجان فرعية إلى جانب مجلس المنظمة والجمعية العامة. وظلت مصر عضو بمجلس المنظمة منذ عام 1977 حتى 2012 إلا أنه نظرا للفترة الانتقالية التي مرت بها مصر خلال السنوات الثلاثة الماضية لم تتمكن من الفوز بمقعدها في المجلس العام السابق عن الفترة 2013-2014. إلا أن قطاع النقل البحري حرص على حضور اجتماعات المجلس بصفة مراقب حتى تتمكن مصر من استعادة مقعدها الذي يعد بمثابة منبر العالم العربي والإفريقي في هذا المحفل الدولي. هذا ويتم التنسيق مع وزارة الخارجية وسفارة مصر بلندن و كافة الأطراف المعنية للعمل على إعادة انتخاب مصر مرة أخرى خلال اجتماعات الجمعية العامة التي ستعقد في 2015. 

كما يقوم القطاع بدراسة الانضمام إلى الاتفاقيات والمعاهدات الدولية الصادرة عن المنظمة مع الجهات المعنية في مصر والتنسيق مع وزارة الخارجية لاتخاذ إجراءات التصديق عليها وكذا نشر كافة ما يصدر عن المنظمة من قرارات وخطوط إرشادية، ومصر منضمة لـ43 اتفاقية وبروتوكول.

2- الوكالة الأوروبية للسلامة البحرية (EMSA) 

تعد الوكالة الأوروبية للسلامة البحرية من المنظمات اللامركزية للاتحاد الأوروبي في مجال النقل البحري ويقع مقرها في لشبونة بالبرتغال حيث تقدم المساعدة والدعم الفني للمفوضية الأوربية والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لتطوير وتطبيق تشريعات الاتحاد الأوروبي في مجال السلامة البحرية ومنع ومكافحة التلوث البحري والأمن البحري، كما تساهم في معاونة دول الجوار ومن ضمنها مصر في تدريب مسئولي الإدارات البحرية، وتحرص مصر على حضور الدورات التدريبية والندوات التي تقيمها الوكالة للاستفادة منها في رفع كفاءة العنصر البشرى وتبادل الخبرات الفنية. 

3- المركز الإقليمي للاستجابة لحالات طوارئ التلوث البحري في البحر المتوسط (REMPEC)

ريمبيك هو أحد مراكز الأنشطة الإقليمية لخطة عمل البحر المتوسط (UNEP/MAP) تحت اشراف المنظمة البحرية الدولية وتم تأسيسه عام 1976 وتستضيفه حكومة مالطا، يساعدالمركز الدول الساحلية المطلة على البحر المتوسط في تنفيذ الاتفاقيات البحرية الدولية المتعلقة  بمنع التلوث البحري والاستعداد والتصدي لحالات التلوث الناجمة عن السفن، كما يقوم المركز بتنفيذ العديد من الأنشطة في إطار عدد من المشروعات والبرامج الممولة من الخارج مثل مشروع SafeMedII الممول من الاتحاد الأوروبي ومشروع مياه الصابورة العالمي لـGEF/UNDP/IMO.

4- منظمة العمل الدولية ILO

تولى منظمة العمل الدولية ILO إهتمام بالبحار اذ قامت المنظمه بإعداد اتفاقية دولية واحدة تضم عدد من الاتفاقيات  تجسد قدر الإمكان جميع المعايير المحدثة في اتفاقيات وتوصيات العمل البحري الدولية القائمة تحت مسمى"اتفاقية العمل البحري 2006 MLC" ،وذلك نظراً للطبيعة العالمية لصناعة النقل البحري واحتياج البحار إلي حماية خاصة

 وأنه حرصاً من قطاع النقل البحري علي الاهتمام بالعمالة البحرية فقد تم الموافقة علي الانضمام لتلك الاتفاقية وتقوم وزارة الخارجية بالسير في إجراءات الانضمام وذلك بعد موائمة جميع القوانين الوطنيه لتتوافق مع أحكام الاتفاقية.

علي المستوي الإقليمى

تسعى وزارة النقل (قطاع النقل البحرى) إلى تدعيم العلاقات الخارجية على المستوى الإقليمى من خلال التواجد الدائم وتبادل الرأى فى الموضوعات التي تناقش فى الاجتماعات التي تعقدها المنظمات والاتحادات الإقليمية ومنها:

*جامعة الدول العربية واللجان التابعة لها 
*تجمع الكوميسا (دول جنوب وشرق أفريقيا  COMESA)
*مفوضية الاتحاد الأفريقى
*اتحاد الموانئ البحرية العربية
*اتحاد موانئ شمال أفريقيا
*الاتحاد العربى لغرف الملاحة
*اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب أسيا (ESCWA)
*منظمة البحر الأحمر لمكافحة التلوث
*المركز الاقليمى لمكافحة التلوث بالبحر المتوسط (REMPEC)
* منظمة الموانى السياحية (MEDCRUISE)
*مذكـرة تفاهم رقابة دولة الميناء لدول جنوب وشرق البحر المتوسط  PSC) )
*مفوضية الاتحاد الأوروبى
*الاتحاد من أجل المتوسط
*التعاون الأورومتوسطي