النوات الحالية علي سواحل الجمهورية
  • البحر الاحمر الوسم (العواء) تبدأ في 16 أكتوبر - ومدتها 13 يوم ، خريف

إعادة تأهيل الكوادر البشرية البحرية

   وفقاً للقواعد الدولية للتأهيل والتدريب (STCW)

1.تفعيل الدور الرقابى لهيئة السلامة البحرية فى تأهيل البحارة بما يضمن جدية التدريب والتأهيل.
2.إصدار التشريعات البحرية التى تتواءم مع الإتفاقيات الدولية
3.مزيد من الإهتمام بالتدريب وخاصة التدريب العملى مع توفير سفن حديثة بالتعاون مع مؤسسات التمويل الدولية وبرامج الدعم الفنى العالمية فى  هذا المجال.
4.دراسة تفعيل نقابة للبحارة تعمل علي الحفاظ علي حقوقهم وإدارة وتسويق العمالة البحرية على المستويين المحلى والعالمى.
5.تم إشهار مؤسسة منكوبى الكوارث البحرية للعاملين المصريين على السفن المصرية والأجنبية لصرف التعويضات لهم ولذويهم

دور القطاع في تأهيل وتدريب العمالة البحريـة

تمثل العمالة البحرية عنصر هام وفعال في صناعة النقل البحري واستثمار تلك العمالة سوف يعود بالفائدة  على الدولة وعلى جميع القائمين في هذا المجال الأمر الذي يتطلب رعاية تلك العمالة رعاية ذات طبيعة خاصة تتفق وصعوبة العمل البحري ولزيادة الوعي بهذا العنصر الهام في إطار الاتفاقيات والمعاهدات الدولية .

إتفاقيـة العمل البحري 2006

•نظراً لأن العديـد من الاتفاقيـات الدولية المعنية بعمـال البحر والصـادرة عن منظمة العمل الدوليـة ILO لم يدخـل العديـد منها حيـز النفاذ دولياً وكذلك اختلاف أسلوب تطبيق الاتفاقيـات من جانب الـدول المنضمـة لها من دولة إلى أخرى، فقد ارتـأت المنظمة تجميع الاتفاقيــات في وثيــقة دوليـة واحدة تتضمن الأحكام وكيفية التنفيـذ وأقرت الاتفاقية الجديدة تحت مسمى (اتفـاقية العمل البحـري 2006) وتتضمن (أحكام عامة / اللوائح والمدونة وتشمل كافة الاحكام الخاصة بظروف عمل ومعيشة البحارة.   
•قام قطاع النقل البحري بدراسة الانضمام إلى اتفاقية العمل البحري 2006 بحضور ممثلي الجهات المعنية بالعمالة البحرية (وانتهى الرأي إلى الموافقة من حيث المبدأ على الانضمام للاتفاقية علماً بأن معظم التشريعات المصرية السارية ذات الصلة تتواءم مع أحكام الاتفاقية .
•تم مخاطبة وزارة القوى العاملة بأهمية الإسراع في اتخاذ إجراءات التصديق على الاتفاقية بالتنسيق مع وزارة الخارجية تجنباً لاحتجاز السفن المصرية في موانئ الدول المنضمة للاتفاقية حال التردد عليها، هذا إلى جانب ضمان حصول البحارة على حقوقهم التي كفلتها الاتفاقية لهم.
•يحافظ قطاع النقل البحرى بصفة دورية على حضور الاجتماعات التى تعقد بمنظمة العمل الدولية للوقوف على موقف تنفيذ الاتفاقية وأى مستجدات فى هذا الشأن.