النوات الحالية علي سواحل الجمهورية
  • البحر الاحمر النوه القادمة: اﻻذرعة (الرشاء) تبدأ في 29 أبريل - ومدتها 13 يوم ، ربيع
الإدارات
الإدارات

مركز العمليات و الأزمات

المهام الرئيسية:

.1متابعة مستمرة مع ادارات العمليات بالمواني المختلفة واستقبال اشارات هيئات الموانئ الخاصة بالحوادث والتعطلات والاستغاثة من السفن
.2إعداد خطابات توجيه سفن نقل السلع الاستراتيجية بعد أوقات العمل الرسمية
.3رفع كفاءة وتطوير منظومة التتبع الاوتوماتيكي للسفن AIS
.4 رفع كفاءة وتطوير تشغيل مركز LRIT بقطاع النقل البحرى والجهات التابعة للمركز
.5متابعة التدريب الامنى للسفن المصرية وفقا لمدونة ISPS Code وإصدار الإفادات اللازمة بنجاح التدريب الى الهيئة المصرية لسلامة الملاحة البحرية.
.6متابعة اعمال القرصنة فى منطقة خليج عدن و متابعة السفن المصرية حال توجهها الى المناطق العالية الخطورة لاعمال القرصنة 
.7متابعة هيئة العمليات والامانة العامة لوزارة الدفاع بشأن أصدار توصيات للسفن التى تحمل على متنها فرق أمنية مسلحة حال ابحارها بالموانى أو المياه الاقليمية المصرية

 

مشروع التعارف الاوتوماتيكي للسفن (AIS)

القرارات و اللوائح المنظمة لتركيب نظام التعارف الأوتوماتيكى للسفن

 

*قرارات المنظمة البحرية الدولية بخصوص النظام :
*وفقا لأحكام اللائحة  19/V من الاتفاقية الدولية لسلامة الأرواح فى البحار(إتفاقية سولاس) والتى تتطلب وجود المنظومة على :
> جميع السفن التى تبلغ حمولتها الاجمالية 300 طن فأكثر والعاملة فى رحلات دولية
> جميع سفن البضائع التى تبلغ حمولتها الاجمالية 500 طن فأكثر
> جميع سفن الركاب بصرف النظر عن حجمها و حمولتها
تعريف بمنظومة التعارف الاوتماتيكي للسفن AIS

 

هو نظـام تتبع مـن سفينـة إلـى سفينـة أو مـن ساحل إلـى سفينة (ship to ship or shore to ship)

> يوجد على السفن نظام إرسال (AIS Transponder) يقوم بإرسال بيانات أساسية و متغيرة خاصة بالسفينة
>يتم نقل هذه البيانات من خلال VHF Band على ترددات عالمية وهى (161.975 - 162.025)
> يتم إستقبال البيانات المرسلة عن طريق السفن بواسطة أجهزة الإستقبال (AIS Receiver) ويتم إظهار هذه البيانات على خرائط خاصة بالموانئ بأستخدام برامج تطبيقية خاصة بها

نظام التعارف بعيد المدى للسفن   ( L R I T)

منظومة التتبع بعيد المدى للسفن  Long Range Identification and Tracking

•ألزمت المنظمة البحرية الدولية الحكومات المتعاقدة الموائمة مع نظام التتبع بعيد المدى للسفن (LRIT ) حيث دخلت حيز النفاذ في 1 /1 /2009 وأعطت مهلة 6 شهور للحكومات التي لم تنفذ التزماتها كذلك ألزمت المنظمة الحكومات بالتعاقد مع المنظمة الدولية للاقمار الصناعية كمنسق للمنظومة والقيام بمراجعة سنوية على مراكز البيانات.
•قامت مصر بالتنسيق مع مجلس الدفاع الوطني بإبرام تعاقد مع الشركة الفرنسية "CLS " بقيمة 10 مليون جنيه لإنشاء مركز بيانات تعاوني يماثل مركز البيانات التعاوني للاتحاد الاوروبى بحيث يسمح للدول العربية والإقليمية الانضمام إليه .
•تم إنشاء المركز الرئيسي بالبرج الراداري بميناء الإسكندرية وتم تفعيل المنظومة بتاريخ 21 /11 /2012. 
•تم إنشاء مركز احتياطى للمنظومة بقطاع النقل البحري.
•تم ربط المنظومة بالجهات المعنية بالدولة (وزارة الدفاع لعدد 4 مراكز وهى " مركز 66 – مركز البجث والانقاذ - مركز11 – المخابرات والاستطلاع"  ، الهيئة المصرية لسلامة الملاحة البحرية  ، قطاع النقل البحري )
•تم الانتهاء من إجراءات الاستلام الابتدائي للمنظومة بتاريخ 19 /6 /2013.
•تم تجديد التعاقد مع مجلس الدفاع الوطني في 20/ 11 /2013 لصيانة المنظومة لمدة الخمس سنوات التالية .

للاتصال بمركز عمليات القطاع

تليفون : +203 4875767 /+2013 4873620

 فاكس : +203 4869008

بريد الكتروني : ocenter@emdb.gov.eg

mtsoperation@yahoo.com