النوات الحالية علي سواحل الجمهورية
  • البحر الاحمر النوه القادمة: الثريا (الشرطين) تبدأ في 12 مايو - ومدتها 13 يوم ، صيف
  • البحر الاحمر النوه القادمة: الثريا (البطين) تبدأ في 25 مايو - ومدتها 13 يوم ، صيف

النقل: تبدأ دراسة مراقبة و متابعة الحاويات الداخلة إلى مصر

 بدأت وزارة النقل فى الدراسات النهائية لتنفيذ مشروع مراقبة و متابعة الحاويات الصادرة إلى الموانى المصرية و التى تدخل البلاد و ذلك فى إطار خطة التأمين الشامل الدقيق الذى تقوم به الدولة فى الموانى البحرية و البرية ورفع مستويات الموانى المصرية إلى موانى الجيل الرابع و تسهيل حرك التجارة العالمية فى مصر.  

 و كشفت مصادر مطلعة بوزارة النقل ان الدولة بدأت فى دراسة هذا المشروع فى 2012 و ذلك بعد رصد دخول الحاويات إلى البلاد  بممنوعات متنوعة و أيضا مصادرة حاويات قادمة من تركيا تحمل ألعاب نارية و اسلحة لعب أطفال.

  و قال الوزير ان الوزارة ممثلة فى قطاع النقل البحرى وافقت على المشروع فى 2014 و ان مجلس الوزراء وافق بتاريخ 15/3/2017 على المشروع و اصدرت الخطاب رقم 9-6362 بالبدء فى عملية التنفيذ و الذى أطلقنا عليه " مشروع الصندوق الذكى للحاويات و اللوجستيات الذكية"

 و اضاف الوزير إلى انه تم اختيار الشركة القابضة للنقل البحرى و البرى بمحطات بورسعيد و الاسكندرية و دمياط و ترحيبها الشديد بالتنفيذ  للفوائد  العديدة التى سوف تعود عليهم على مستوى المستوردين و المصدرين و الدولة بصفة عامة . و اوضح أن التكلفة صفر بالنسبة للدولة كما ان هذه المنظومة توفر من 500 إلى 5 الاف دولار لكل حاوية للمصدر و المستورد بسبب حصوله على تخفيض قدره 30% من قيمة التأمين البحرى و توفر الوقت و الجهد و العمالة بالاضافة إلى منع السرقات و التهريب و تقليل الفاقد و التلف.   

 و اشار عرفات وضع خطة شاملة لقطاع النقل البحرى يهدف من خلالها إلى رفع تصنيف الموانى المصرية إلى الجيل الرابع أو الموانى الذكية و ان هذه الخطوة هى بداية تنفيذ تطوير الموانى المصرية بالإضافة إلى دورها الرئيسى فى الحفاظ على الأمن القومى من خلال منع دخول الأسلحة و المخدرات و المواد الاشعاعية  و اكد أن معظم عمليات التهريب و فتح الحاويات تم من خلال إرسال اشارة إلى غرفة التحكم بأن الحاويات التى تحمل رقم معين و على متن السفينة تم محاولة فتحها فى المنطقة المحددة.

 و اوضح ان موانى هامبورج الألمانى و روتردام الهولندى يطبقان هذا النظام من مراقبة و متابعة الحاويات القادمة إليها و المغادرة منها . و ان مصر لن تتحمل تكلفة إنشاء هذا النظام فى الموانى المصرية و ان التعامل لن يكون مع الخطوط الملاحية و لكن مع شركات الشحن التى تقوم بالصادرات و الواردات من و إلى البلاد.  

 

 


الخدمات

 لجنة توجيه السفن
تسجيل سفن الفحم
تعريفة الخدمات مقابل الوكالة
دليل التوكيلات الملاحية
شروط ترخيص وكالة ملاحية
طلب ترخيص وكالة ملاحية
دليل المصطلحات البحرية
خدمات السادة المصدرين
مستندات ترخيص الغوص التجارى
طلب ترخيص الغوص التجارى
مقابل خدمات قطاع النقل البحرى
طلب ترخيص اغراق
الدفع والتحصيل الالكترونى
خدمات النقل الساحلى

الإنجازات