النوات الحالية علي سواحل الجمهورية
  • البحر الاحمر النوه القادمة: الجوزاء (الهنعة) تبدأ في 16 يوليو - ومدتها 13 يوم ، حر

اجتماع اللجنة المصرية الأردنية يبحث تطوير النقل البحرى بين البلدين

 

بدأ الاجتماع الثالث للجنة الفنية الأردنية – المصرية المشتركة لقطاع النقل البحرى بمدينة العقبة بالمملكة الأردنية الهاشمية (الدورة السادسة والعشرين) برئاسة اللواء هشام أبو سنة رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر عن الجانب المصرى وعطوفة السيد صلاح أبوعفيفة مدير عام الهيئة البحرية الأدرنية عن الجانب الأردنى وبحضور أعضاء اللجنة الفنية ومندوبى الجهات المعنية من الجانبين.

 

وتم خلال الاجتماع مناقشة عدة موضوعات هامة بالنقل البحرى ومنها دراسة المشاكل والمعوقات التى تؤثر على حركة النقل البحرى بين موانئ البلدين وذلك من خلال قيام شركة الجسر العربى بعرض إجراءات وخطط تطوير الميناء وتعزيز الطاقة الاستيعابية لشركة الجسر العربى فى أوقات الذروة لنقل الركاب والشاحنات وتسيير رحلات إضافية طبقا للمطالب والتكدسات وتطوير ساحات انتظار الشاحنات.

 

كما تم بحث سبل التعاون بين البلدين فى مجال التعليم والتدريب البحرى وتفعيل اتفاقية التعاون بين مؤسسة الموانئ والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى ومعهد تدريب الموانئ.

 

وأكد البلدان عدم الاعتراف أو التعاون مع أى معاهد أو أكاديميات بحرية غير معتمدة من قبل الإدارات البحرية المختصة لدى كل من البلدين.

 

وقال اللواء هشام أبو سنة رئيس الوفد المصرى على أن الدكتور جلال سعيد وزير النقل المصرى شدد على ضرورة تعزيز مستوى السلامة على السفن العاملة على خط العقبة / نويبع وتسهيل إجراءات التفتيش بما يؤدى إلى تجنب أى تأخير غير مبرر للسفن واتخاذ الترتيبات اللازمة نحو إجراء تمرين مشترك فى البحث والإنقاذ ومواجهة الحوادث البحرية خلال النصف الأول من عام 2017.

 

وأنه تم خلال الاجتماع الاتفاق بين السلطات الجمركية فى البلدين على تبادل المنافسات الخاصة بالبضائع قبل وقت كاف من وصول الشاحنات لتسهيل وتسريع إجراءات التبادل التجارى للسلع الغذائية والغلال.

 

وأضاف أبو سنة أنه تم الاتفاق على تفعيل وتسريع إجراءات الاعتراف بالشهادات الأهلية للبحارة وتفعيل الاتصالات البحرية وتبادل المعلومات وتنسيق المواقف فى المحافل الدولية والإقليمية فيما يخدم مصالح البلدين ويعزز التواجد العربى فى الهيئات والمنظمات البحرية الدولية.

 

كما تم الاتفاق على توقيع مذكرة تفاهم للتعاون والتوأمة بين مينائى نويبع والعقبة برعاية وزراء النقل فى البلدين


خدمات معلوماتية

الجنية المصري مقابل العملات الاجنبية

59.222

47.255

46.334

25.187

23.156

20.801

17.82

14.209

4.895

4.852

4.752

2.633

2.162

0.16